JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
جديد المدونة
الصفحة الرئيسية

بحث علمي عن السياحة في المملكة العربية السعودية


بحث علمي عن السياحة في المملكة العربية السعودية

حياكم الله واهلا وسهلا بكم اصدقائنا الطلاب في موقعكم المتميز دوماً موقع الدليل ،والذي يهتم بحل جميع الاسئلة التعلمية المختلفة لكافة المراحل الدراسية المختلفة .
واليوم يسرنا أن نقدم لكم طلابنا الاعزاء عبر منصة مدونة خليجي أون لاين ،حل سؤال بحث علمي عن السياحة في المملكة العربية السعودية،متمنين لكم دوام التفوق والنجاح .

بحث علمي عن السياحة في المملكة العربية السعودية

تعد السياحة من أكثر الاشياء التي ترفع اقتصاد أي دولة في العالم ،وتعمل الدول على دائما على تطوير قطاع السياحة بكافة السبل والطرق المتاحة في العصر الحالي الحالي ومواكبة التحضر والتقدم التكنولوجي والحضاري بما يخدم مصالح هذه الدول لرفع قطاع السياحة في البلد .

اهم معالم السياحة في المملكة العربية السعودية

ولعل من أبرز قطاعات المملكة العربية السعودية وأكثرها شهرة وأكثرها رفعاً لإقتصاد المملكة العربية السعودية هو قطاع السياحة.
ويعد قطاع السياحة الدينية من أهم القطاعات السياحية داخل امملكة العربية السعودية ،لما تحمله المملكة من الأماكن المقدسة والمطهرة على وجه الكرة الارضية ،متمثلة بذلك بالمسجد الحرام "الكعبة المشرفة" وبالمسجد النبوي الشريف ،وقبر النبي صل الله عليه وسلم ومقبرة البقيع التي تضم في جنباتها خيرة أصحاب النبي صل الله عليه وسلم ورضي الله عنهم .

بحث علمي عن السياحة في المملكة العربية السعودية


تعمل المملكة العربية السعودية على استقطاب الكوادر البشرية المتخصصة في المجال السياحي والتقني ،من أجل رفع كفاءة قطاع السياحة في المجال الديني ومن أجل توفير الراحة للزوار السياح ،وتعمل أيضاً الممكلة العربية السعودية على تنمية قدرات الموظفين العاملين في قطاع السياحة ورفع كفائتهم الادارية والتشغيلة ،بما يصب في منفعة قطاع السياحة العامة وقطاع السياحة الدينة خاصة.
إذ تنفق المملكة العريية السعودية في العام الواحد مئات الملايين من الريالات السعودية في تطوير وتقدم قطاع السياحة الدينية ،ويشمل ذلك على عدة مجالات خاصة في موسم الحج والعمرة لما يحمل هذا الموسم من عائدات على قطاع السياحة ،نبينها لكم في عدة نقاط :

  • توفير الراحة والأمن للزوار للاماكن المقدسة 
  • توفير شبكة أمان طرق سهلة ومريحة
  • توفير بعض الخدمات المجانية مثل اطعام الصائمين

ارباح قطاع السياحة الديني

 تشير إحصاءات إلى أن قطاع السياحة الدينية في السعودية تمكن من توليد 7 مليارات دولار من العوائد السنوية خلال عام 2009، فيما تشير توقعات رسمية إلى أن القطاع السياحي السعودي يساهم في الناتج المحلي بنحو 2.7 في المائة، وبالتالي يخلق أكثر من مليون وظيفة في ظل تمويل حكومي قدره 2.4 مليار ريال.

هذا فيما يخص السياحة في الجانب الديني .


ارباح قطاع السياحة السعودي

عمل قطاع السياحة السعودي في تطور الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تجاوزت 7.2% سنة 2011، وتجاوزت نسبة توظيف السعوديين فيه 26% من مجموع العاملين في القطاع السياحي، واللذين يشغلون 670 ألف وظيفة مباشرة، كما أسهم هذا التوظيف بما نسبته 9.1% من إجمالي القوى العاملة بالمملكة بالقطاع الخاص. ووفقاً لبيانات منظمة السياحة العالمية فإن حصة المملكة العربية السعودية من عدد الرحلات السياحية إلى منطقة الشرق الأوسط قد بلغت 32%. كما كشف تقرير عرض في المنتدى الاقتصادي العالمي أن السعودية حصدت 76 مليار دولار من السياحة في سنة 2013، أنفق منها السياح الأجانب 48 مليار فيما أنفق السياح المحليين 28 مليار. في سنة 2008 أعلنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة عن اعتبار مدائن صالح (الحِجر) كموقع تراث عالمي، وبذلك أصبح أول موقع في السعودية ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي. في سنة 2010 أضيفت الدرعية إلى القائمة، وفي سنة 2014 أضيفت جدة التاريخية إلى نفس القائمة، كما تمت إضافة الفنون الصخرية في منطقة حائل سنة 2015 لتكون على قائمة التراث العالمي. حصلت المملكة على تصنيف الوجهة السياحية الرابعة ضمن المؤشر العالمي للسياحة بالنسبة لدول منظمة التعاون الإسلامي لسنة 2014.

بحث علمي عن السياحة في المملكة العربية السعودية



مقومات السياحة في المملكة العربية السعودية

تتنوع مقومات السياحة داخل المملكة العربية السعودية ،بين المتحاف التاريخية وبين الاماكن المقدسة وبين الاماكن التاريخية وبين الانهار الجميلة والجبال العالية والصحراي والبراري الجميلة .
ومن أهم هذه المقومات داخل المملكة العربية السعودية :

  • المسجد الحرام "الكعبة المشرفة "
  • المسجد النبوي الشريف
  • مقبرة البقيع
  • سلسلة جبال أحد
  • سواحل المملكة التى تطل على البحر الاحمر
  • كهف هيت
  • جزر فرسان تضم إحدى المحميات الطبيعية المتوزعة في بيئات مختلفة من المملكة.



السياحة العلاجية

تمتلك المملكة العربية السعودية بعض الامكان الطبيعة المتمثلة في الينابيع المائية الساخنة ،والتي يقصدها بعض الناس من أجل الاستشفاء والتداوي ،ولعل من أبرز المحافظات التي تتمتع بهذه العيون المائية محافظة الليث والتي بها بعض العيون المائية المعدنية.

بحث علمي عن السياحة في المملكة العربية السعودية

 والعيون الحارة عبارة عن مياه تنبع من عيون مرتبطة بأنواع مختلفة من الصخور التي تختلف باختلاف تراكيبها الجيولوجية، فبعضها مرتبط بصخور الأساس النارية أو المتحولة وهناك أخرى مرتبطة بصخور الغطاء الرسوبي، وبذلك فإن نوعية مياه الينابيع الحارة تختلف باختلاف التركيب المعدني والكيميائي للصخور، والتي يمكن لبعضها علاج بعض الأمراض الجلدية ووجع المفاصل المعروف بالروماتيزم. من أبرز تلك العيون، العين الحارة في محافظة الدائر بني مالك والعين الحارة في محافظة الحُرّث (الخوبة) التابعتان لمنطقة جازان، والعيون الحارة في محافظة الليث التابعة لمنطقة مكة المكرمة، وعين الحارة في محافظة الأحساء التابعة للمنطقة الشرقية، مؤخراً نفذت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مشروعاً يعد الأول من نوعه في المملكة والذي يتمثل في السياحة الاستشافية عن طريق العيون الحارة بمحافظة الحُرّث، ويأتي ذلك ضمن خطة لتطوير العيون الحارة بمنطقة جازان، وكانت جامعة جازان ممثلة في كلية طب المناطق الحارة والمديرية العامة للشؤون الصحية من الجهات التي تم التعاون معها في تنفيذ المشروع، وتستقطب هذه العيون زواراً معظمهم من داخل المملكة ومن دول مجلس التعاون الخليجي.

بحث علمي عن السياحة في المملكة العربية السعودية

كان هذا طلابنا الاعزاء وزوارنا الاكارم بحث مفصل وعلمي عن السياحة داخل المملكة العربية السعودية ،مقدم لكم من قبل منصة مدونة خليجي أون لاين  ،ونتمنى أن يكون قد نال اعجابكم ،وندعوكم لزيارة موقعنا لكل ما هو جديد .
الاسمبريد إلكترونيرسالة