JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
جديد المدونة
الصفحة الرئيسية

تلخيص نص النزعة العقلية في القصيدة العربية




تلخيص نص النزعة العقلية في القصيدة العربية من التلخيصات الراقية والضرورية في منهج الطلاب والطالبات داخل المملكة العربية السعودية، ولذلك يحاول الكثير من طلبتنا وطلابنا معرفة الجواب المقنع لهذا التلخيص نص النزعة العقلية في القصيدة العربية، وسوف نجعل لهم الإجابة الجميلة من الموقع الرائع الدليل، في هذا المقال الجميل.

نص النزعة العقلية في القصيدة العربية


يحرص الطلاب على تلخيص هذا الدرس الهام، وهو من الدروس التي يركز عليها في الامتحانات التي يحاولون اجتيازها، وهو منصب على القصيدة العربية والنزعة العقلية المرافقة لها، وهذا تلخيص لها.

تلخيص نص النزعة العقلية في القصيدة العربية


تلخيص نص النزعة العقلية في القصيدة العربية من تلخيصات مرحلة ثاني ثانوي في المنهج السعودي، وهذا التلخيص:
  • ارتقت الحياة في العصر العباسي برقي القصيدة  العربية وبرقي الشعر  بصفة عامة كيف لا والكتب المترجمة لعبت دورها في  إثراء الفكر وتنميته في  هذا العصر ، ناهيك عن مختلف الوسائل والطرق التي  كانت لأولي الفضل من  الشعراء والكتاب والمترجمين في نقل علوم الفرس  والهنود واليونان من حوارات  مع العلماء وأصحاب الملل والنحل وترجمة وغيرها.

  •  كذلك ظهرت فئة تدعى  بالمعتزلة ولها الفضل في طبع الشعر بطابع جديد  عالجوا من خلاله مشاكل عصرهم  من جبر واختيار وفكرة تولد ، لا أنسى كذلك أن  شغف الشعراء وبعض الحكماء  والعلماء العباسيين بحضارة الفرس والهنود  واليونان وثقافاتهم جعلهم  ينقلونها ويترجمونها من علوم طبائع عند الهنود،  ومن علم فلك وفلسفة ومنطق  عند اليونان وشتى الحكم والوصايا في الصداقة  والمشورة عند الفرس.

  •  ومن أشهر  ما ترجم عن الفرس : كتاب كليلة ودمنة والأدب  الصغير والكبير . كل هذا وذاك  أدى إلى ازدهار الحياة العقلية في هذا العصر  العباسي ازدهارا ملحوظا من  أشعار شعرائهم وقصائدهم : أبو نواس ، أبو  العتاهية ، بشار بن برد ....  ومنهم كذلك من ألف في المنطق وغيرها.






ومع مدونتنا خليجي أون لاين  سنظل نقدم الحلول عن الأسئلة المتنوعة ومنها هذا السؤال تلخيص نص النزعة العقلية في القصيدة العربية، والأسئلة المتنوعة عن هذا المنهج.




الاسمبريد إلكترونيرسالة